ميقاتي التقى ترودو وغوتيريس وبحث معهما الاوضاع

التقى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، على هامش مشاركته في مؤتمر “COP26″، رئيس وزراء كندا جاستن ترودو وبحثا العلاقات الثنائية. وقد شكر ميقاتي لكندا احتضانها لجالية لبنانية كبيرة، فيما اشاد رئيس الوزراء الكندي بدور اللبنانيين في كل انحاء كندا.

واجتمع ميقاتي مع الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس وبحثا الوضع اللبناني لا سيما في الجنوب والتعاون القائم بين الجيش وقوات اليونيفيل. وقد دعا ميقاتي السيد غوتيريس لزيارة لبنان فوعد بتلبية الزيارة قبل نهاية العام الحالي.

إلى ذلك، تحادث رئيس مجلس الوزراء مع نظيره البريطاني بوريس جونسون بشأن العلاقات الثنائية بين لبنان والمملكة المتحدة والدور البريطاني في دعم لبنان، لا سيما في عملية النهوض الاقتصادي. كما بحث مع رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة العلاقات الثنائية، والذي وعد بايلاء موضوع استيراد التفاح اللبناني اهمية قصوى. وعقد ميقاتي اجتماعا مع رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية وجرى بحث الوضع الفلسطيني في لبنان.

بالتوازي، قام ميقاتي بجولة في الاجنحة التي اقامتها عدة دول ضمن المؤتمر، لعرض انجازاتها في مجال الطاقة المتجددة.
وقد خصّ الجناح السعودي بلفتة خاصة استقبله خلالها سفير السعودية في بريطانيا الامير خالد بن بندر، الذي شرح له الرؤية السعودية في مجال البيئة والاقتصاد الاخضر ومكافحة التغير المناخي.

واثنى على خطة “السعودية الخضراء و”مبادرة الشرق الاوسط الاخضر” التي اعلنها ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان. كذلك زار الرئيس ميقاتي جناح دولة الامارات العربية المتحدة.

ومن المقرر ان يعقد الرئيس ميقاتي اجتماعات اقتصادية في فترة بعد الظهر مع رئيس البنك الدولي والمديرة العامة للبنك الاوروبي للاستثمار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *