الشامي: صندوق النقد الدولي يرفض فكرة رد الودائع من خلال صندوق لادارة اصول الدولة ونحتاج الى “imf” لعدة اسباب

ذكر نائب رئيس مجلس الوزراء سعادة الشامي في حديث لبرنامج “الأحد مع ماريو” على قناة “LBCI”، أنه “حتى القوانين التي قدمت لمجلس النواب ارسلت الى صندوق النقد ووصلت الى واشنطن، ولدي الاثبات ان كل الخطط ارسلت الى صندوق النقد واطلع عليها”.

واشار إلى أنه “ليس هناك انقطاع في الاتصال مع صندوق النقد الدولي، ووتيرة الاجتماعات تراجعت لأنه لم يعد هناك من ضرورة للاجتماعات المكثفة بعد الاتفاق الاولي، وخطة الحكومة للتعافي قدمت الى مجلس النواب بـ 9-9-2022”.

واوضح الشامي، أنه “يحق للنواب التواصل مع imf ولكن التلميح بأن المفاوض “مش شاطر” ليس بمقبول والصندوق رافض لأفكار لبنانية تطرح من جانب نواب لبنانيين لأنها تناقض المعايير الدولية المتبعة من صندوق النقد”.

وأكد، أن “الاولوية من عائدات الدولة استدانة الدين وموازنة الدولة والتزاماتها”، واشار إلى أن “صندوق النقد يرفض فكرة رد الودائع من خلال صندوق لادارة اصول الدولة، وما نقوله ان الدولة غير قادرة اليوم على المساهمة في صندوق استرداد الودائع”، معتبراً “اننا نحتاج الى imf لعدة اسباب ابرزها انه لا يمكننا العودة الى الاسواق العالمية من دون صندوق نقد دولي”.

واضاف أن “من صالح المودعين اليوم حصول اتفاق مع صندوق النقد وكنت اتمنى من نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب انه حينما يذهبون الى لقاء imf كان عليهم الحديث معنا والتنسيق لمساعدتنا في الامور التي نختلف فيها مع الصندوق وهذا ما كان ليساعدنا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *