أردوغان: موافقة تركيا على ضم السويد لحلف لأطلسي مشروطة بوقفها إيواء حزب العمال الكردستاني

اكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن تركيا لن توافق على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي إلا إذا امتنعت عن إيواء الجماعات التي تعتبرها أنقرة إرهابية.

واوضح أردوغان في كلمة عقب اجتماع لمجلس الوزراء، إن “تركيا تتوقع من السويد أن تكف عن إيواء أعضاء مجموعات معارضة”. وأضاف “على الجميع الإقرار بأنهم لا يمكنهم تكوين صداقة مع تركيا بينما يسمحون للإرهابيين بالتظاهر في أكبر الميادين المركزية في مدنهم”.

واكد أردوغان ان “موقفنا وتوقعاتنا ووعودنا التي قطعناها كلها واضحة. ندافع في الوقت الحالي عن نفس المبادئ التي دافعنا عنها العام الماضي. نريدهم فقط أن يظلوا ملتزمين بما وقعوا عليه”.

وتقدمت السويد وفنلندا بطلبين للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي العام الماضي بعد الحرب الروسية الأوكرانية، في خطوة شكلت تخليا عن سياسات عدم الانحياز العسكري تبنتها الدولتان لفترة طويلة. ويجب أن توافق كل الدول الأعضاء في الحلف على طلبات الانضمام، لكن تركيا والمجر لم توافقا بعد على طلب السويد.

وقالت تركيا مرارا إن على السويد اتخاذ خطوات إضافية ضد أنصار حزب العمال الكردستاني المحظور وأعضاء شبكة تحملها أنقرة مسؤولية محاولة الانقلاب في عام 2016. وتعتبر تركيا الجماعتين منظمتين إرهابيتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *