دوا إفريقية تتعهد بمكافحة الملاريا

أفاد بيان صادر عن منظمة الصحة العالمية أن وزراء الصحة من 11 دولة أفريقية تعاني من عبء للملاريا تعهدوا بالتحرك لإنهاء الوفيات الناجمة عن هذا المرض.
وحسب البيان فقد وقع وزراء الصحة، أثناء إجتماعهم يوم الأربعاء في ياوندي، بالكاميرون، إعلاناً التزموا فيه بزيادة التمويل المحلي لبرامج مكافحة الملاريا، وضمان توظيف المزيد من الإستثمارات بواسطة تكنولوجيا البيانات وتطبيق أحدث الإرشادات التقنية في مجال مكافحة الملاريا والتخلص منها، وتعزيز جهود مكافحتها.

كما تعهد الوزراء بزيادة الاستثمارات في قطاع الصحة لتعزيز البنية التحتية والموارد البشرية لتنفيذ البرامج، وتحسين التعاون متعدد القطاعات وإقامة شراكات للتمويل والبحث والابتكار.

وكان لمؤتمر ياوندي، الذي نظمته منظمة الصحة العالمية وحكومة الكاميرون بشكل مشترك، أربعة أهداف رئيسية، منها دراسة التقدم المحرز والصعوبات التي تمت مواجهتها في تحقيق الأهداف المنصوص عليها في استراتيجية منظمة الصحة العالمية بشأن الصحة العامة. مكافحة الملاريا، وتبادل استراتيجيات التخفيف وتمويل مكافحة الملاريا، والاتفاق على استراتيجيات وتدابير فعالة من شأنها أن تسرع خفض الوفيات الناجمة عن الملاريا في أفريقيا ووضع خريطة طريق لالتزام سياسي ومجتمعي قوي بمكافحة الملاريا، وتشير منظمة الصحة العالمية إلى أن هذه التدابير مدعومة بآلية مساءلة واضحة.

ويضم الإقليم الأفريقي 11 بلداً تتحمل حوالي 70% من العبء العالمي للملاريا. وهذه هي بوركينا فاسو والكاميرون وغانا ومالي وموزمبيق والنيجر ونيجيريا وأوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية والسودان وتنزانيا، حسبما تحدد منظمة الصحة العالمية، مضيفة أنه منذ عام 2017، شهدت مكافحة الملاريا ركودًا في البلدان الأفريقية بسبب عوامل مثل الأزمات الإنسانية، وصعوبات الوصول إلى الخدمات الصحية وعدم كفاية جودة هذه الخدمات، وتغير المناخ، والعقبات المرتبطة بالجنس، والتهديدات البيولوجية، بما في ذلك مقاومة المبيدات الحشرية والأدوية، والأزمات الاقتصادية العالمية. وقد أدت الأنظمة الصحية الهشة والفجوات الخطيرة في البيانات والمراقبة إلى تفاقم المشكلة.

كما أن التمويل المخصص لمكافحة الملاريا على مستوى العالم غير كاف. وفي عام 2022، تم توفير ما مجموعه 4.1 مليار دولار أمريكي – أو ما يزيد قليلاً عن نصف الميزانية اللازمة – للاستجابة للملاريا، حسبما تؤكد منظمة الصحة العالمية.

محمدسالم الشافعي صحفي من المغرب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *