ماكرون: هناك دول أوروبية أكثر اعتمادًا على غاز روسيا من غيرها وعلينا مساعدتها للخروج من هذا الوضع

أشار الرئيس الفرنسي ​إيمانويل ماكرون​، إلى أن “هناك دول أوروبية أكثر اعتمادًا على الغاز الروسي من غيرها وعلينا مساعدتها للخروج بأسرع، وقت من هذا الوضع”.

وفي وقت سابق، أعلنت رئيسة ​المفوضية الأوروبية​، “أننا نناقش مع قادة ​​الاتحاد الأوروبي​​، بفرساي، إنهاء اعتمادنا على غاز ​روسيا​ عبر تنويع المصادر”.

وتنعقد في ​فرنسا​ “قمة أوروبية”، يستضيفها الرئيس الفرنسي ​إيمانويل ماكرون​، بصفته رئيسًا للاتحاد الأوروبي، وتستمر لمدة يومين بقصر فيرساي التاريخي، غرب العاصمة باريس.

وكان الرئيس الروسي ​​فلاديمير بوتين​​، قد أوضح سابقًا، أن “الغرب يخدع شعوبه، والعقوبات على ​روسيا​ غير مشروعة”، مشيرًا إلى أن “الغرب يحاول تحميلنا مسؤولية ارتفاع أسعار الطاقة”، مشددًا على “أنني أقول للدول غير الصديقة، إننا ملتزمون بتعهداتنا في مجال الطاقة”.

وأشار بوتين، خلال مؤتمر صحافي، أن “واشنطن تعمل على حل مشاكلها مع ​إيران​ و​فنزويلا​ الآن، رغم فرضها عقوبات غير شرعية على البلدين”، لافتًا إلى أن “النفط الذي يصدر من روسيا إلى ​الولايات المتحدة​ لا يزيد عن 2%”، مؤكدًا أن “روسيا تواصل تصدير الطاقة بما فيها تلك التي تمر عبر أوكرانيا، وأن خط نقل الغاز إلى ​أوروبا​ عبر أوكرانيا يعمل بكامل طاقته”، معلنًا “اننا لا نعتزم المبادرة، بقطع أي علاقات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *