وزير الخارجية التركي أكّد أنّ إعادة إحياء اتفاقية ممر الحبوب عبر البحر الأسود تمثّل أولوية لبلاده

أكّد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، أنّ إعادة إحياء اتفاقية ممر الحبوب عبر البحر الأسود تمثّل أولوية لبلاده.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده مع وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، قبل عقدهما لقاء في كييف، في إطار زيارته للبلاد.

وبيّن أن زيارته إلى أوكرانيا هي الأولى له منذ توليه منصبه في حزيران الماضي، وتعد أول زيارة رفيعة المستوى من أنقرة إلى كييف بعد زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى مدينة لفيف في آب 2022.

وبيّن أن الاتفاقية التي تم التوصل إليها بوساطة من الأمم المتحدة وتركيا وانتهى العمل بها في 17 تموز الماضي، أتاحت تصدير أكثر من 33 مليون طن من الحبوب والمنتجات الغذائية إلى الأسواق العالمية.

ولفت وزير الخارجية التركي، إلى “أننا نعلم أنه يجري البحث عن طرق بديلة لتصدير الحبوب ولكننا نرى أن هذه الطرق تحمل مخاطر، ولا يمكن أن تكون بديلا عن المبادرة الأصلية (الاتفاقية)”.

وأكد إعطاء تركيا الأولوية لإعادة إحياء الاتفاقية، موضحًا أن أردوغان يبذل جهودا منتظمة في هذا الشأن، مشيرًا إلى أنّه “تحظى هذه المبادرة بمكانة خاصة بالنسبة إلى الأمن الغذائي العالمي والجهود الإنسانية”.

وأعلن الوزير التركي “أننا نواصل جهودنا لإعادة إحياء العملية في أقرب وقت قبل ضياع المكاسب التي حققتها مبادرة البحر الأسود (لتصدير الحبوب). ولهذا السبب سنواصل الحوار مع جميع الجهات على كافة المستويات”.

وفي 17 تموز 2023، أعلنت موسكو رفضها تمديد اتفاقية نقل الحبوب الأوكرانية، لكنها قالت لاحقا إنها ستمددها “فور تنفيذ الجزء الروسي منها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *