مجال الحقوق الثقافية في عام 2009

السيدة فريدة شهيد (باكستان)

مجال الحقوق الثقافية في عام 2009

السيدة فريدة شهيد (باكستان)

المقررة الخاصة في مجال الحقوق الثقافية

أنشئ مجلس حقوق الإنسان بموجب قراره 10/23 إجراء خاص جديد لمدة ثلاث سنوات، وهو إجراء خاص جديد بعنوان “الخبير المستقل في مجال الحقوق الثقافية”، وتم تمديد مدة ولاية هذا الإجراء في عام 2012 لمدة ثلاث سنوات أخرى، يمنح لصاحب الولاية الحالية وضع المقرر الخاص في مجال الحقوق الثقافية (القرار 19/6).

هذه هي واحدة من الولايات المتعددة للإجراءات الخاصة المواضيعية التي أنشأها مجلس حقوق الإنسان. وهي تشترك مع الولايات الأخرى مجموعة مشتركة من أليات العمل ومدونة قواعد السلوك.

جميع الإجراءات الخاصة يتلقون المساعده من قبل مكتب الأمم المتحدة للمفوض السامي لحقوق الإنسان، ومقرها في جنيف، سويسرا.

 السيدة فريدة شهيد تتولى مهام هذه الولاية من إنشائها في عام 2009.

نبذة عن المقررة الخاصة

تولت السيدة فريدة شهيد (باكستان) مهام منصبها باعتبارها الخبير المستقل في مجال الحقوق الثقافية في عام 2009 واستمرت باعتبارها المقرر الخاص حول نفس الموضوع، في أعقاب قرار مجلس حقوق الإنسان 19/6.

السيدة فريدة عملت لأكثر من 25 عاما في تعزيز وحماية الحقوق الثقافية من خلال تشجيع السياسات والمشاريع المصممة بطرق تراعي الفوارق الثقافية لدعم حقوق الفئات المهمشة، بما في ذلك النساء، وسكان الأرياف، والأقليات الدينية والعرقية. كذلك حازت السيدة فريدة على عدة جوائز وطنية ودولية لحقوق الإنسان، وهي من ذوي الخبرة في المشاركة في المفاوضات على المستويات الدولية والإقليمية والوطنية.

قدمت السيدة. شهيد وجهة نظرها المميزة في دمج الثقافة و الحق في اثناء عملها كخبيرة/استشاري مستقل للعديد من وكالات الأمم المتحدة والتنمية، وكذلك لحكومة باكستان منذ عام 1980.

السيدة. شهيد تعمل حاليا مديرة لمركز موارد المرأة  – شركت كاه.

معلومات اضافية

للحصول على معلومات إضافية حول عمل المقررة الخاصة في مجال الحقوق الثقافية يرجى زيارة الموقع الإلكتروني لمكتب المفوضة السامية لحقوق الإنسان:

قضايا ذات أولوية

في أول تقرير لها إلى مجلس حقوق الإنسان، وضعت المقررة الخاصة وجهات النظر الأولية للإطار  المفاهيمي والقانوني لولايتها. مع التركيز على التحديات المرتبطة بنطاق الحقوق الثقافية ومضمونها، واستعرضت الأحكام ذات الصلة بالموضوع المنصوص عليها في صكوك الأمم المتحدة لحقوق الأنسان، وضعت أفكارها الأولية على اساس التفاعل بين مبدأ عالمية حقوق الإنسان، والاقرار بالحقوق الثقافية واعمالها، والحاجة إلى احترام التنوع الثقافي، كذلك اختارت المقررة الخاصة قائمة من القضايا ذات الأولوية اقترحت معالجتها.

مثل الوصول إلى التراث الثقافي والثقافية حقوق المرأة على قدم المساواة مع الرجال، الحرية الفنية، والكتابة وتدريس التاريخ، والحق في الاستفادة من التقدم العلمي وتطبيقاته. معرفة المزيد

بعد ذلك، ركزت المقررة الخاصة على الحق في الوصول إلى التراث الثقافي والحقوق الثقافية للمرأة على قدم المساواة مع الرجال والحق في حرية التعبير والإبداع الفني وكتابة التاريخ وتدريسه والحق في التمتع بفوائد التقدم العلمي وتطبيقاته.

وتشدد المقررة الخاصة أن ولايتها ليست لحماية الثقافة و التراث الثقافي في حد ذاته، وانما الشروط التي تتيح لجميع الناس دون تمييز الوصول والمشاركة والمساهمة في الحياة الثقافية بطريقة متطورة ومستمرة.

الانشطة

الزيارات القطرية: يقوم المقرر الخاص المعني في المتوسط ببعثتين رسميتين إلى البلدان سنويا. وتجرى بناء على دعوة من الحكومة المعنية، وتقدم المقررة الخاصة تقاريرها لمجلس حقوق الإنسان بشأن النتائج التي توصلت لها وتوصياتها. الهدف الرئيسي من الزيارات القطرية هو الانخراط على نحو استباقي مع الدول وأصحاب المصلحة الآخرين من أجل تعزيز تطوير وحماية الحقوق الثقافية على أرض الواقع.

 البحث المواضيعي: تقدم المقررة الخاصة تقارير مواضيعية سنوية إلى مجلس حقوق الإنسان والجمعية العامة بشأن القضايا المتصلة بولايتها.

الاتصالات: تتلقى المقررة الخاصة المعلومات المقدمة من جميع أصحاب المصلحة. يتم استخدام المعلومات التي استلمت في العديد من الأنشطة التي تضطلع بها الولاية. عند الاقتضاء، يجوز للمقررة الخاص تبادل الاتصالات مع الحكومات المعنية.

أنشطة أخرى: تشارك المقررة الخاصة في المؤتمرات والندوات، وغيرها من الأحداث التي هي ذات الصلة بولايتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *