الدكتور الصديق حفتر يوجه بضرورة مساعدة المتضررين من إعصار”دانيال”

تشهد غالبية المدن والمناطق الليبية منذ أيام حالة طوارىء وحظرتجوال، بسبب الإعصار”دانيال”الذي تحرك بكل قوته إلى ليبيا من وسط البحر المتوسط.

وأعلنت بلدية بنغازي حالة الطوارئ وحظرالتجوال في المدينة ، فضلا عن إخلاء المناطق وإغلاق المحال بجوارالساحل الليبي والمناطق المنخفضة.

وفرضت بلدية مدينة بنغازي حالة الطوارئ وحظرت التجول من الساعة 8 مساء، كما أوعزت بإخلاء المناطق وإغلاق المحال التجارية المجاورة والمناطق المنخفضة، التي تقع بالقرب من الوديان.

وتسبب الإعصار الذي يضرب ليبيا، قادما من اليونان، بوقوع خسائر مادية للسكان الليبيين، حيث وصلت سرعة الرياح إلى حوالي 70 كيلومترا في الساعة،  مع أمطار شديدة، وسرعان ما تتحول إلى أمطار رعدية، ما أدى إلى إقتلاع عدد من الأشجار في منطقة سلوق جنوب مدينة بنغازي، ووقوع بعضها على سيارات السكان بالمنطقة، مما تسبب بخسائر مادية فيها.

كذلك أعلنت هيئة الإغاثة الليبية بالتنسيق مع قيادة الجيش الليبي في بنغازي، بنقل وإجلاء عدد من العائلات من سكان منطقة الفيروز ومنطقة الشاليهات في مدينة بنغازي، ممن يقطنون مباشرة على ساحل البحر إلى عدد من المدارس في المدينة، حيث تم توفير عدد من الأسرة والحرامات والأغطية وأواني الطعام، داخل هذه المدارس،  تحسبًا لأي طارئ، بعد نقلهم وإخلائهم من منازلهم الواقعة على ساحل البحر مباشرة .

كما تشكّلت لجنة للإغاثة والطوارئ ومواجهة الكوارث الطبيعية،  بتنسيق من القوات المسلحة الليبية وبلدية بنغازي، ومجموعة من الجهات المحلية، مثل المستشفيات والمدارس ببنغازي، وتم وضع حالة الإستعداد على أهبّها طيلة الأيام الثلاثة الحالية، وحتى مساء الإثنين.

وللغاية، وجّه الدكتور الصديق حفتر، بضرورة التعاون والتنسيق بين مختلف المؤسسات المحلية والإنسانية من أجل مواجهة نتائج الإعصار، وتلبية إحتياجات العائلات المتضررة، وتأمينها بما يلزم من مساعدات، على صعد الإيواء والغذاء وكل ما يلزم.

وشدّد الدكتور الصديق على مساعدة الأسر، التي تم إخلاء منازلها ونقلها إلى أماكن إيواء، وتوفير مباني ومدارس، وتجهيزها تحسبا لحدوث حالات إجلاء أكبر، حيث تحدثت المعلومات عن إجلاء عدد من الأسر والعائلات إلى المدارس، التي أُعدت لإستقبال الأسر النازحة من منازلها بسبب الإعصار “دانيال”.

وقد تسبب هطول الأمطار الغزيرة، على مناطق متفرقة من العاصمة الليبية، طرابلس، في غرق الشوارع الرئيسية، ومنازل عدة للمواطنين الليبيين، وأظهرت صورا متداولة عبر وسائل التواصل الإجتماعي، آثار مياه الأمطار التي غمرت شوارع منطقة سوق الجمعة، والطريق السريع في طرابلس.

 

                 

 

 

وسُجلت حالات إستغاثة من قبل بعض المواطنين في مدن بنغازي والمرج والأبيار ودريانه من غزارة الأمطار ، التي وصلت إلى الطوابق العليا من العقارات السكنية، وحاصرت المواطنين في بيوتهم.

يُشار إلى أن الإعصار”دانيال”غمر قبل حوالي 3 أيام شوارع مدينة يونانية بالمياه، وخلّف فيها أضرارا جسيمة، وهو الذي تسبب بهطول أمطار شديدة الغزارة، أدت إلى حدوث فيضانات عارمة، في أجزاء عدّة من اليونان، كما خلف خسائر مادية وأضرارا كبيرة في تركيا واليونان وبلغاريا .

تبقى الإشارة إلى أن الدكتورالصديق حفتركان أطلق منذ أيام مؤسسة”الصديق للأعمال الإنسانية والتنمية”، إيماناً منه بدوروقيمة الإنسان قبل أي شيء آخر، ولعل مواجهة نتائج الإعصار”دانيال” ستكون على جدول أولويات هذه المؤسسة وكل القطاعات والمؤسسات التي يُشرف عليها الدكتورحفتر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *