نادي زحلة -مونتريال يدعم مستشفى تل شيحا ويكرّم كريستا ماريا ابو عقل على نجاحها الباهر ووصولها للعالمية

أقام نادي زحلة مونتريال حفله السنوي، في قاعة كنيسة المخلص في مونتريال حضره الى رئيس النادي طوني جحا والاعضاء، رؤساء واعضاء اندية زحلة اوتاوا وتورنتو وبوسطن ونيويورك، راعي أبرشيّة المخلّص للروم الملكيّين الكاثوليك في كندا المطران ميلاد الجاويش، رئيسة غرفة التجارة والصناعة اللبنانية الكندية ليليان نازار واعضاء، رئيس حزب المعارضة Ensemble Montreal وعضو بلدية سان لوران عارف سالم، عضوا بلدية لافال الين ديب وساندرا الحلو، عضو بلدية مون رويال انطوان طيار، ممثلون عن الاحزاب اللبنانية في مونتريال، رئيس الاتحاد الاورثوذوكسي الدكتور نديم قربان، رئيسة الاتحاد الماروني في كندا سوزان مهنا الخوري، رئيس مؤسسة لابورا في مونتريال الدكتور ملحم طوق، رجال دين، أهل الصحافة وحشد من أبناء الجالية اللبنانية وخصوصا الزحلية منها.

بدأ الحفل الذي قدمت له الاعلامية كوليت ضرغام بالنشيدين الوطنيين اللبناني ثم الكندي ثم كلمة لطوني جحا تحدث فيها عن الهدف الاهم لهذا الحفل وهو مساعدة مستشفى تل شيحا ملقيا الضوء على اهمية النادي في بلاد الاغتراب

” مذ تأسس النادي وحمّلناه شعار سيدة زحلة والكرمة العجائبية وهي تدلّنا على طريق النور الواجب علينا سلوكه لنكمّل مشوار العطاء،ومن مدرسة الصمود الكبيرة “زحلة” تعلّمنا الوقوف ولن ننحني، سنتحدث أمل، فرح، وتلاقي، وفي شهر تشرين الثاني الذي أقرّه البرلمان الكندي شهر التراث اللبناني نجتمع هذه الليلة، وليس بالصدفة، تقرر التوقيت، نحن الذين نؤمن ان الله عندما يغلق باباً يفتح الباب الأحلى منه، هذا الباب الذي صادف في هذه السهرة ومنه اخدنا رسالة سماوية تقول لازال العز يليق ليس فقط بزحلة انما بأهلها اينما كانوا ايضا”.

وختم بالقول: “نقطتان أحب الاضاءة عليهما اولا اسمحوا لي باسمي انا طوني جحا المتعبّد لسيدة زحلة السيدة العجائبية  والمديون لها في حياتي هي التي انقذتني من اصابتي في حرب زحلة ومن يومها نذرت نفسي لخدمة زحلة واهلها لآخر يوم في حياتي، وباسم كل زحلي موجود معنا او غائب، ان أقول “مش بس كلنا زحلة انما زحلة هي للكل وأشدد على كلمة الكل”.

امين سر النادي ايلي سكاف

بداية القى سكاف كلمة ترحيبية بالحضور، وبعد ان توقف عند الهدف من هذا الحفل والمتمثل بدعم مستشفى تل شيحا، تحدث عن ماهية  نادي زحلة والهدف من انشائه، مشيرا الى انه منظمة خيرية تهدف إلى دعم وتعزيز وتسهيل اندماج الوافدين الجدد من أصل لبناني، خاصةً أولئك القادمين من زحلة الى كندا ومساعدتهم للاندماج في المجتمع الكندي، فهو يعمل على التركيز على التواصل بين أعضائه وبين أفراد الجالية اللبنانية “.

وتابع مستعرضاً بعض انجازات نادي زحلة ومنها تثبيت ألعاب ترفيهية للأطفال ذوي الهمم في حديقة جوزيف سكاف، والتي تُعتبر الأولى من نوعها في الشرق الأوسط، قيامه برعاية 86 طالبًا من الاطفال المحرومين في مدارس مختلفة في زحلة، بالإضافة إلى تقديمه منحاً دراسية لـ 35 يتيمًا في عامي 2022 و 2023. شارك النادي في حملة تلفزيونية لدعم مركز للمسنين،هذا ولم تقتصر نشاطات النادي على اهل زحلة في لبنان انما التزم ومنذ تأسيسه، دعم  الهيئات المحلية في كندا مثل الجمعية الخيرية الدولية ل st vincent de paul في سانت مارتن دو لافال، ومستشفى سانت جوستين في مونتريال، بالإضافة إلى جمعية التصلب اللويحي في كيبيك.

وتابع :”الآن، أنتم الجيل الجديد، أنتم مخلصون واوفياء لحمل الشعلة ومتابعة الطريق. لا تنسوا أبدًا جذوركم حتى ولو كنتم قد ولدتم في كندا، أنتم لبنانيون ولبنانيات بامتياز،لذا، أدعوكم للانضمام إلينا،اذ سيتم تشكيل نادٍ للشبان هو منكم ولكم، سيكون على صورتكم. سنساعدكم، فلا تخافوا. تجربتنا وحيويتكم وتفانيكم سيجعلوننا، نعمل يدًا بيد، لنبني غد أفضل”.

الجاويش

أحبّتي، أرحّب بكم في رحاب كاتدرائيّتنا الجميلة. كاتدرائيّة المخلّص في مونتريال لبست اليوم الأخضر والأحمر، لَوني علم زحلة، لترحّب بأبناء عروس البقاع في أرجائها: أهلًا وسهلًا بكم! هوذا بيتكم هنا! هوذا “سيّدة النجاة” في غربتكم في مونتريال!

وبما أنّه لا يمكن أن نأتي على ذكر زحلة من دون أن نستذكر شِعرها وأدبها، أهديكم هذه الأبيات التي كتبها شاعرنا سعيد عقل في شاعر زحليّ، عريقٍ هو الآخر، شفيق معلوف ابن المفكّر الكبير عيسى اسكندر معلوف، وقد عاش هو أيضًا مثلكم في الاغتراب، في البرازيل تحديدًا.

ومرّتين عطيّات الزمان هما                      يشاؤنا نلتقي لا يبخل العمرُ

على ربى كرمةٍ أو ضفّتَي نهرٍ                   له الهدير الذي ما زال يبتكرُ

أقول: خِلُّكَ في لبنان، مرتعها                 تلك الطفولة نادى، والـمُنى كُثُرُ

يحبّنا النهرُ، يروي أنّ منبتَنا في                 حيثما نبتَ الشجعانُ والشجرُ

وأنَّ زحلَ سماءٌ، بعضُ أنجمها الشعر،        الندى، الزنبقات، النخوة، الكِبَرُ

لها الفتوحات حيث الوُلْدُ قد ملكوا               لكنّما العرش حيث الأُمّ تنتظرُ…

كريستا ماريا ابو عقل

وفي الختام كرّم نادي زحلة رئيسا واعضاء الموهبة الواعدة ابنة زحلة -المعلقة كريستا ماريا ابو عقل على نجاحاتها في برنامج La Voix بنسخته الكندية ووصولها الى العالمية بالتعاقد مع شركة Maison Kanda للفنان Corneille المدرب الذي خطفها مذ لحظة وقوفها وغنائها على المسرح.

وفي المناسبة شكرت كريستا ماريا رئيس النادي طوني جحا والاعضاء على هذه الالتفاتة اللطيفة ومما قالته: “انا ابنة زحلة، ابنة تلك البلدة الصامدة بأهلها كبارا وصغارا، انا ابنة الارض الطيبة والناس الذين يحبون الضيف ويعرفون كيف يكرمونه، في كل اطلالاتي كنت احمل زحلة في قلبي وانشر سلامها وعطرها، ومع كل نجاح حققته في حياتي وسأحققه في المستقبل ستبقى زحلة في قلبي كما انا في قلبها وقلب اهلها على الدوام. شكرا لنادي زحلة ولكل فرد توّجني بهذا التكريم ولست اغالي ان قلت انني في وسطكم اليوم اشعر وكأني وسط اهلي وأحبتي في لبنان، فشكرا مرة اخرى ومن القلب.

وغنت اغنيتها الجديدة Hier et Demain وهي من كلمات Sofia de Medeiros والحان كريستا ماريا بالاشتراك مع Corneille وتوزيع    Sony

     .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *