مسؤولون أميركيون بالنجر

 

أفاد تلفزيون الساحل النجيري بأن رئيس الوزراء علي الأمين زين، إلتقى وفدا أميركيا برئاسة مساعدة وزير الخارجية لشؤون إفريقيا مولي في.

وأضاف أن الإجتماع تم توسيعه ليشمل أعضاء الحكومة وأعضاء المجلس الوطني لحماية الوطن “النظام العسكري”، من دون أن يرشح شيء فحوى اللقاء.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية، ذكرت أن عددا من كبار المسؤولين الأميركيين سيزورون نيامي يومي الثلاثاء والأربعاء، لتجديد الإتصالات مع العسكريين الحاكمين في النيجر.

وقالت الوزارة في بيان لها إن مساعدة وزير الخارجية لشؤون إفريقيا مولي في، والمسؤولة في وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون سيليست والاندر، والقائد الأعلى للقيادة العسكرية الأميركية لإفريقيا أفريكوم مايكل لانغلي، سيزورون نيامي الثلاثاء والأربعاء.

وأضافت أن الزيارة تهدف إلى مواصلة النقاش التي بدأت منذ غشت مع الجيش الحاكم في النيجر حول العودة إلى طريق الديموقراطية ومستقبل شراكة في مجال الأمن والتنمية.

وعلقت واشنطن تعاونها مع النيجر بعد إنقلاب 26 يوليوز الذي أطاح بالرئيس المنتخب محمد بازوم، لكن نحو ألف جندي أميركي ما زالوا يتمركزون في النيجر، في قاعدة لطائرات مسيرة تقع في الصحراء، ويشاركون في القتال ضد المسلحين، على الرغم من الحد من تحركاتهم منذ تولي الجيش السلطة.

وكانت فرنسا إضطرت الى سحب قواتها من النيجر، وباتت النيجر وكذلك مالي وبوركينا فاسو أقرب اقتصاديا وعسكريا إلى شركاء جدد، بينهم روسيا.

محمد سالم الشافعي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *