انطلاق فعاليات المهرجان الدولي للفيلم العربي بوهران الجزائر

انطلقت مساء أول امس فعاليات الطبعة ال12 للمهرجان الدولي للفيلم العربي الذي احتضنته مدينة الباهية وهران بالجزائر وسط حضور لافت لنجوم السينما الجزائرية و العربية ، و تنظيم محكم ..

و صرح محافظ المهرجان عبد القادر جريو في كلمته التي ألقاها _خلال حفل الافتتاح _ تضامنه اللامشروط مع فلسطين و لبنان ضد العدوان الصهيوني .

و قد أشرفت وزيرة الثقافة و الفنون السيدة “صورية مولوجي” رفقة والي وهران السعيد سعيود على مراسيم افتتاح التظاهرة الفنية التي ستتواصل الى غاية العاشر من أكتوبر الجاري بحضور نخبة من نجوم السينما الجزائرية و العربية و العالمية .

و يراهن منظمو المهرجان الدولي الذي عاد بعد 6سنوات من الغياب _ أن هذه الطبعة ستميزها الروح الجديدة و الإرادة القوية التي تعكس توجهات التظاهرة الثقافية الدولية في العودة به إلى مكانته السابقة وفق رؤية عصرية جديدة للسينما.

و تميز حفل الافتتاح بتكريم خاص للمخرج الجزائري العالمي “محمد الأخضر حمينة “صاحب السعفة الذهبية بمهرجان “كان ” السينمائي و المخرج العالمي ” كوستا غافراس “الحائز على جائزة “اوسكار” عن الفيلم الجزائري “زاد”و زوجته المنتجة ميشال غافراس و كذا الفنان المصري القدير محمود حميدة .

و يذكر أن الطبعة ال12لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي تعرف مشاركة أكثر من 40 فيلما في أربع فئات في الأفلام الروائية الطويلة و القصيرة و الأفلام الوثائقية الطويلة و القصيرة منها 10 افلام سينمائية جزائرية ، كما سيتم عرض أعمال سينمائية لأول مرة عربيا و إفريقيا و عالميا و تضامنا مع الشعب الفلسطيني تم برمجة عرض 22فيلما بعنوان « المسافة صفر ……من غزة إلى وهران »و التي تم تصويرها و إنتاجها بقطاع غزة .

الجزائر // فاطمة حاكمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *