الخارجية الكندية: كندا والسعودية تتفقان على تعيين سفيرين جديدين وإنهاء خلاف منذ 2018

أعلنت وزارة الخارجية الكندية إن “كندا والسعودية اتفقتا على إعادة العلاقات الدبلوماسية الكاملة وتعيين سفيرين جديدين”، وذلك في إنهاء لخلاف وقع في 2018 أضر العلاقات والتجارة بين البلدين.

ولفت البيان الى “إن القرار يأتي عقب مناقشات بين رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو وولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي “أبيك” في بانكوك في تشرين الثاني من العام الماضي”:.

واوضح مصدر حكومي مطلع على الاتفاق بانه “سيتم رفع الإجراءات العقابية التجارية”.

وفي وقت لاحق، أعلنت وزارة الخارجية السعودية الأربعاء عودة العلاقات الدبلوماسية مع كندا الى “وضعها السابق”، وطي صفحة خلاف يعود الى عام 2018 شمل طرد السفير وتجميد التعامل التجاري بعد اتهام أوتاوا بالتدخل في شؤون المملكة.

وأوضحت الوزارة في بيان إنه في ضوء تواصل بين ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في تشرين الثاني 2022 “ورغبة من الجانبين في عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين على أساس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، فقد تقرر إعادة مستوى العلاقات الدبلوماسية مع كندا الى وضعها السابق”.

وكانت الرياض أعلنت في آب 2018 أنها طلبت من السفير الكندي لديها المغادرة واستدعت سفيرها في أوتاوا، إضافة الى تجميد التعاملات التجارية مع كندا، بسبب ما اعتبرته “تدخلا” من قبل الأخيرة في شؤونها الداخلية.

وجاءت هذه الخطوة بعد مطالبة قوية لكندا بالإفراج الفوري عن نشطاء في المجتمع المدني أوقفتهم السلطات السعودية ضمن موجة اعتقالات في حينه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *