الحكومة السريلانكية ألغت خططا لتصدير نحو مئة ألف قرد إلى الصين

أعلنت الحكومة السريلانكية الاثنين، أنها “ألغت خططا لتصدير نحو مئة ألف قرد معرّض للخطر إلى الصين، بعد احتجاجات ودعوى قضائية من جانب ناشطين في مجال الرفق بالحيوان”.

ولفت وزير الزراعة السريلانكي ماهيندا أماراويرا، الى أن “الصين تريد القرود لنشرها في ألف حديقة للحيوانات في جميع أنحاء البلاد، ووصف هذه الخطوة بأنها حل لهذه الحيوانات التي تلحق الأذى بالمحاصيل الزراعية.

وأمس، أبلغت إدارة حماية الحياة البرية في سريلانكا محكمة الاستئناف أنها قررت عدم المضيّ قدماً في عملية التصدير هذه، ما يتيح إسقاط الدعوى المرفوعة من جانب 30 ناشطاً في مجال الحياة البرية والدفاع عن البيئة.

وذكر مسؤول في المحكمة لوكالة “فرانس برس” أن “محامي عن الدولة أبلغ المحكمة نيابة عن إدارة حماية الحياة البرية أنه لن يتم تصدير أي قرود إلى الصين أو أي مكان آخر”.

وتُصنف قرود المكاك من الحيوانات المستوطنة في سريلانكا، ووجودها شائع في الجزيرة التي يبلغ عدد سكانها 22 مليون نسمة، لكنّها مصنفة على أنها مهددة بالانقراض على القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة. وتُعتبر من الحيوانات المؤذية في سريلانكا لأنها تدمر المحاصيل وتغزو القرى بحثاً عن الطعام، وتهاجم الناس أحياناً.

واضطرت سريلانكا إلى التفاوض للمضي في خطة إنقاذ من صندوق النقد الدولي في آذار من هذا العام، بعد تخلفها عن سداد ديونها الخارجية البالغة 46 مليار دولار وإعلان إفلاسها في نيسان من العام الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *