نبذة عن دولة قطر

عن الدّيوان الأميري

نبذة عن قطر

تتمازج في قطر أصالة الثقافة بالحداثة والشواطئ بمياه البحر ويلتقي على أرضها عشّاق خوض التجارب الفريدة في ميادين الثقافة والرياضة والأعمال والترفيه العائلي.

روح قطر

قطر أرضٌ تمتزج فيها التقاليد بالحداثة، ودولةٌ يتمسّك شعبها بتراثه العريق ويتطلّع قدماً بعينٍ صوب المستقبل ويرعى بعينه الأخرى دَور قطر العالمي المتنامي في قطاعات الأعمال والسياسة والتعليم.

يحظى تاريخ قطر باحترام راسخ لدى شعبها، إذ يتم التنقيب عن المواقع الأثرية والتحف الفنية والعناية بها بجديّة بالغة وتتم حمايتها بالحفاظ عليها في مكانها أو بحفظها في المتاحف. وتُعد قطر موطناً لكل شيء بداية من المنحوتات الصخرية من العصر الحجري الحديث وناطحات السحاب الحديثة والأطوم اللطيفة التي تزيّن مياهها المتلألئة.  وفيها، لا تبعد المساكن القديمة سوى مرمى حجر عن المتاحف العالمية ومراكز التسوّق اللامعة ومغامرات الصحراء والأماكن الرياضية الدولية.

يتجلى اليوم تاريخ الملاحة البحرية الذي تتمتع به قطر امتناناً لنعمة المياه الصافية التي تحيط بشبه جزيرة قطر؛ حيث يظل الصيد شغفاً يمكن لعشاقه الاستمتاع بمجموعة كبيرة من الرياضات المائية.  فبدءاً من ركوب الكاياك عبر غابات القرم بالذخيرة ومروراً بالمغامرة التي توفرها رحلات السفاري الصحراوية مع الاستمتاع بعظمة البحر الداخلي (خور العديد) إلى الاسترخاء على الشاطئ، تسمح قطر للزوار بإعادة التواصل مع الطبيعة.

تنطوي قطر على تجارب مشوّقة وجديدة للجميع، فهي بمثابة نافذةٍ مُطلّة على الماضي وعلى المستقبل في آنٍ واحد، تظلّلها تلك الضيافة العربية ذائعة الصيت.

تاريخ قطر

تشير الأدلة الأثرية إلى وجود علامات لعيش الإنسان في شبه جزيرة قطر منذ 4000 عام تقريباً قبل الميلاد. وقد ظلّت القبائل البدوية وعدد قليل من قرى الصيد تستوطن قطر لعدة قرون.

بدأ تاريخ قطر الحديث في عام 1766 مع إنشاء مدينة الزبارة التي أصبحت محوراً اقتصادياً مهماً. وقبل اكتشاف النفط والغاز الذي أثرى كنوز هذه الدولة الخليجية، كان الاقتصاد قائماً على صيد الأسماك والغوص بحثاً عن اللؤلؤ والتجارة.

مع نهاية الانتداب البريطاني الذي بدأ في عام 1916‏، وُلِدَت دولة قطر الحديثة في الثالث من سبتمبر 1971‏، تاريخ إعلان الاستقلال. ومنذ ذلك الحين، شهدت البلاد نمواً سريعاً.

جغرافيا الدولة

قطر شبه جزيرة تتميز بخط ساحلي يبلغ طوله 563 كيلومتر على الساحل الغربي للخليج العربي. وتشترك في الحدود البرية مع المملكة العربية السعودية بطول 87 كيلومتر من ناحية الجنوب. وتفصلها مسافة قصيرة عن البحرين والإمارات العربية المتحدة وإيران.

تتميز قطر بمناظرها الصحراوية المستوية والقاحلة. وتتمتع بمناخ صحراوي مُشمس على مدار العام، وصيف حار وشتاء معتدل. ويتراوح متوسط درجات الحرارة الشهرية من 17 درجة مئوية في يناير إلى 36 درجة مئوية في يوليو، وأحياناً تصل إلى أكثر من 40 درجة مئوية خلال أشهر الصيف. ويبلغ المتوسط السنوي لهطول الأمطار 70 ملم في السنة، وتستمر زخات المطر لفترة قصيرة في الفترة ما بين أكتوبر ومارس، ونادراً ما تعوق الأنشطة الخارجية.

الموقع الجغرافي

تقع دولة قطر على الساحل الشرقي من شبه الجزيرة العربية، ويتبعها عدد من الجزر، مثل حالول والأسحاط وشراعوة وغيرها.

التعداد السكاني

يقدر إجمالي عدد السكان في دولة قطر حتى نهاية شهر مايو 2022 بـ 2.8 مليون نسمة.

المساحة

تبلغ مساحة دولة قطر 11,521 كيلومتراً مربعاً.

العاصمة

مدينة الدوحة هي العاصمة ومقر الحكومة وموقع المؤسسات التجارية والمالية الرئيسية، ويسكن أكثر من نصف السكان في الدوحة. وتعد المدينة مركزاً ثقافياً كبيراً يحتوي على العديد من المتاحف ومراكز التعليم.

أهم المدن

الدوحة، الوكرة، الخور، دخان، الشمال، مسيعيد، رأس لفان.

المناخ

تتمتّع دولة قطر بمناخ جاف وشبه استوائي صحراوي، مع هطول مطري سنوي منخفض، وصيف حار ورطب. يهطل خلال فصل الشتاء القليل من الأمطار، إذْ لا يتجاوز متوسط الهطول المطري الـ 75.2ملم سنوياً. وتتراوح درجات الحرارة خلال فصل الصيف بين 25 و46 درجة مئوية.

الدين

الإسلام هو الدين الرسمي للدولة والشريعة هي الأساس لكل تشريع وفقاً لدستور دولة قطر، وتستضيف الدولة أعداداً كبيرة من أتباع الديانات الأخرى .

اللغة

اللغة العربية هي اللغة الرسمية في الدولة، وتستخدم اللغة الإنجليزية على نطاق واسع كلغة ثانية.

حكام دولة قطر

  • الشيخ محمد بن ثاني (1850 – 1878)
  • الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني (1878 – 1913)
  • الشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني (1913 – 1949)
  • الشيخ علي بن عبد الله آل ثاني (1949 – 1960)
  • الشيخ أحمد بن علي آل ثاني (1960 – 1972)
  • الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني (1972 – 1995)
  • صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني (1995 – 2013)
  • حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني (2013 – الآن)

الاقتصاد

تسارع النمو الاقتصادي في دولة قطر بعد تسلم صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني مقاليد الحكم في عام 1995، والذي وسّع نطاق السياسات المحلية والدولية. فقد رسّخت الدولة مكانتها كمُصدِّر رئيسي للغاز الطبيعي المسال في العالم.

ونتيجة لذلك، أصبحت دولة قطر ذات ثقلٍ اقتصاديّ في منطقة الشرق الأوسط، ومركزاً رئيسيّاً للتجارة والسياحة العالميتين، كما استضافت الدولة العديد من الفعاليات الدولية الكبرى، وتتطلّع لاستضافة كأس العالم لكرة القدم في عام 2022.

الثقافة

تزخر الحياة العامة في دولة قطر بمظاهر ثقافية أصيلة تحفل بها المجالس القطرية، بما في ذلك إلقاء الشعر وسرد الحكايات التاريخية.

علاوة على ذلك، كان تقليد صيد اللؤلؤ في دولة قطر مصحوباً بطقوس احتفالية وأنغام موسيقية لا تزال تحظى بشعبية كبيرة حتى يومنا هذا. ويؤدي القطريون الرقصات الفلكلورية القطرية، مثل العرضة، خلال الاحتفالات والمناسبات المختلفة.

يعد فن الخط والهندسة اثنين من أكثر الفنون البصرية انتشاراً في دولة قطر عبر التاريخ. وقد لوحظ في العقود الأخيرة، توسُّع سريع في رقعة الفنون الجميلة، تُوِّج بتأسيس الجمعية القطرية للفنون التشكيلية.

كما تعلب هيئة متاحف قطر دوراً مهماً في الترويج للفعاليات الثقافية، وتضم الدولة مجموعة واسعة من المتاحف وصالات العرض، بما في ذلك متحف الفن الإسلامي والمتحف العربي للفن الحديث.

انضمت دولة قطر إلى لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو في عام 2011، كَوْن قلعة الزبارة الأثرية تندرج تحت قائمة مواقع التراث العالمية. بالإضافة إلى ذلك، تشارك الدولة في العديد من الأنشطة الثقافية، إذْ تستضيف وترعى الفعاليات المحلية والدولية.

اليوم الوطني

يشهد الثامن عشر من ديسمبر من كل عام الاحتفال باليوم الوطني لدولة قطر، وهي مناسَبة لإحياء ذكرى تأسيس دولة قطر الحديثة، وذلك عندما خلف الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني والده في عام 1878 ورسخ في البلاد مفهوميْ الوحدة والكبرياء الوطنيين.

النشيد الوطني

السلام الأميري هو النشيد الوطني لدولة قطر، والذي ألّف كلماته الشيخ مبارك بن سيف آل ثاني قبل أن يُعتمد رسمياً كنشيد وطني في ديسمبر من عام 1996، وذلك بعد فترة وجيزة من تولي الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني مقاليد الحكم.

عُزِف النشيد الوطني لأول مرة أثناء انعقاد قمة مجلس التعاون الخليجي التي استضافتها دولة قطر في 7 ديسمبر 1996.

علم دولة قطر

العلم الوطني لدولة قطر له لونان: العنابي والأبيض، ويفصل بينهما شريط عمودي بتسعة مُسننات. يطغى اللون العنابي على قرابة الثلثين من العلم، أما الأبيض –وهو اللون المحاذي للصارية– فيشكل قرابة الثلث من العلم.

العملة

الريال القطري هو العملة الوطنية لدولة قطر، ويرمز له اختصاراً بــ “ر.ق.” بالعربية. ويرتبط الريال القطري بالدولار الأمريكي بسعر ثابت مقداره 3.65 ريال للدولار الواحد.

الحياة في قطر

الحياة في دولة قطر مزيجٌ من الحداثة والتقاليد المستمدّة من ثقافتنا العريقة؛ فبينما تكتسي مدننا بطابع حديث متطور يتجلّى في المرافق والبنية التحتية، ما زال تراثنا وتقاليدنا وثقافتنا متجسّدين في كل ما نقوم به، وفي جميع التفاصيل المحيطة بنا.

كيف ينعكس هذا التمازج الفريد على حياتنا اليومية؟ يمكنك مثلًا التوجه إلى عملك في إحدى المنشآت الحضرية فائقة التطور، ثم قضاء عطلة نهاية الأسبوع على الكثبان الرملية في صحراء قطر الشاسعة، أو الاستمتاع بالتخييم تحت سماء الليل المرصّعة بالنجوم في وجهات مميزة تقع على مقربة من المدينة التعليمية.

بيئة تناسب شتى التطلعات

الدوحة مدينةٌ بُنيت لتلبية احتياجات اليوم، وتحقيق رؤية الغد. فيما يلي بعض ما يميز هذه المدينة.

أسلوب حياة يلائم الجميع

يقوم أسلوب الحياة في دولة قطر على الراحة والرفاه، فهي من أكثر الدول أمانًا في العالم، بالإضافة إلى توفيرها لنظام رعاية صحيّ هو الأعلى تصنيفًا في منطقة الشرق الأوسط يقدم خدماته للمواطنين والمقيمين على حدّ سواء. يتمتع مجتمع دولة قطر بمرافق متنوعة تضمن لهم الأمان والرفاه، من بينها منشآت طبية متطورة، وأماكن إقامة فاخرة، وخدمات للرعاية تتسم بالكفاءة.

دينة تحتضن ثقافات شتّى

يجسّد الشعب المقيم على أرض قطر تقاليدنا وقيمنا الراسخة المتمثلة في التعاون والعطف والتسامح والرحمة. ويمثل الوافدون من خارج دولة قطر نسبة كبيرة من السكان، حيث يشاركون مواطني دولة قطر رؤيتهم التحويلية للدولة. نرحّب في مجتمعنا بأشخاص من شتى أنحاء دول العالم ممن يعتنقون أديانًا مختلفة ويعتزون بثقافات متنوعة، ولذا فتقديم الدعم لهم وتعزيز قبولهم في المجتمع على رأس أولويّاتنا ليشعر كل وافد لدولتنا أنه وسط أهله وأقاربه.

بوابتك نحو العالم

تقع دولة قطر في موقع استراتيجي في إحدى أكثر المناطق ازدهارًا وأسرعها نموًا في العالم، كما تتميز بوجودها في مفترق الطرق بين آسيا وإفريقيا وأوروبا. وسواءً كنت تخطط للسفر في رحلة عمل أو لزيارة عائلتك أو للسياحة، ستتمتع بسهولة الوصول إلى شتى أنحاء العالم من خلال مطار حمد الدولي الحائز على جوائز، والذي يحتضن أيضًا الخطوط الجوية القطرية، إحدى أسرع شبكات الطيران نموًّا في العالم.

أرض تزخر بالفرص

تسفر أوجه التقدم والتوسعات الجديدة في دولة قطر عن فرص جديدة كل يوم؛ فهي دولة في نموّ دائم تقودها رؤية واضحة وهي رؤية قطر الوطنية 2030، وتمضي بها في طريق من التطور والازدهار ما يمكّنها من استضافة مشروعات عالمية رائدة مثل بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 التي تعقد لأول مرة في الشرق الأوسط.

يئة تعتنق الحداثة وتحافظ على الثقافة

في دولة قطر، نتبنّى الحداثة العالمية، وندعم الفن والثقافة المحلية في الوقت ذاته. وتنتشر في شتى ربوع الدولة مؤسسات ثقافية وفنية متنوعة كالمتاحف والمعارض الفنية ومراكز الموسيقى والتراث التي لا تعرض التاريخ القطري والتقاليد الإسلامية فحسب، بل تنمّي شغف الفن والإبداع في نفوس الجميع.

تعرّف على أبرز العادات والتقاليد القطرية.

استخدمَت السيدات القطريات الحنّاء بغرض التجميل لمئات السنين، والحنّاء هي صبغة بنية مائلة إلى الاحمرار تُستخرج من الأوراق المسحوقة. يشيع استخدام الحنّاء حتى يومنا هذا لتزيين اليدين والقدمين بأشكال فنية متداخلة ومتناغمة، وخاصةً في المناسبات، كحفلات الزفاف وغيرها من الاحتفالات، كما يمكن استخدامها أيضًا كصبغة للشعر.

كان الغوص لاستخراج اللؤلؤ أحد مصادر الدخل الرئيسية لشعب دولة قطر لأجيال عدّة قبل اكتشاف النفط، حيث كانت المياه حول شبه الجزيرة تزخر بأجود أنواع اللآلئ، فعكف سكان المجتمعات المحلية على استخراج المحار من قاع البحر، إلى أن خفت بريق تلك الصناعة بظهور اللؤلؤ الصناعي.

الخط العربي هو شكل من أشكال الفن الإبداعي في دولة قطر والدول الإسلامية الأخرى، ويتضمن زخرفة نصوص، عادةً ما تكون آيات من القرآن الكريم. يتجلّى فن الخط اليوم في أشكال عدّة في دولة قطر، فنجده على الورق والبلاط والسجاد واللوح الجدارية والنقوش المختلفة.

المجلس هو مكان منفصل مخصص لاستقبال الزوّار وتقديم القهوة والمأكولات الخفيفة، ويعدّ المجلس عنصرًا جوهريًا في أساليب الضيافة والكرم المعروف عن المجتمع العربي التقليدي، فلطالما رحّب العرب بالضيوف المسافرين لمشاركة الطعام والشراب، وما زال المجتمع القطري الحديث يحتفظ بتقليد الضيافة في المجلس حتى يومنا هذا.
يُمارس العديد من القطريين رياضة القنص بالصقور خلال فصل الشتاء الذي يعد أيضًا موسمًا للقنص، حيث يبذلون جهدهم لتدريب صغار الصقور وبناء علاقة وثيقة بين المدرّب وطيره، أما الفريسة فهي الحبارة في طريق هجرتها إلى الجنوب في فصل الشتاء.
ينتشر استخدام العود أو البخور في دولة قطر والمنطقة، وهو خشب تضاف إليه زيوت عطرية ثم يعرّض للحرارة في مبخرة لينبعث دخانه الغني ليعطر المازل والملابس، وعادةً ما يُدعى الزوار إلى “التبخُّر” كشكل من أشكال الضيافة.
السدو هو حرفة يدوية عريقة احترفتها سيدات دولة قطر، وتتضمن حياكة شعر الإبل والماعز لصناعة السجّاد البدوي التقليدي والخيام والوسائد. كما تستخدم السيّدات جهاز نسج يدوي مصنوع من الخشب يطلق عليه اسم “النول”.

يحفل تاريخ دولة قطر بسباقات الهجن ورياضات الفروسية، فهو تقليد يدخل في صميم المجتمع القطري، ولذا تشهد الدولة تنظيم العديد من الفعاليات الوطنية والعالمية للاحتفاء بهذه الرياضة، كما تشتهر دولة قطر بخيولها العربية التي يُربّى العديد منها في الشقب بمؤسسة قطر.

تتصدر مؤسسة قطر طليعة المؤسسات التي تبذل جهودًا كبيرة لضمان الأمن الغذائي لدولة قطر، لا سيما بعد الحصار، وذلك من خلال المبادرات في مجالات العلوم والبحوث والابتكار. ومع ذلك يضحي الأمر صعبًا عندما لا يدرك الناس الدور الذي ينبغي أن يؤدوه في هذه الجهود. هناك مبادرتان لمؤسسة قطر، هما “صحتك أولًا” ومشروع البيوت الخضراء، وهما برنامجان شارك فيهما طلاب المدارس بنجاح للإسهام في استدامة الغذاء في البلاد.

يبدأ التاريخ الحديث لقطر في القرن الثامن عشر حين انتظم أمر القبائل القطرية بزعامة آل ثاني، واتخذت البلاد طريقها نحو الاستقرار، مستقلة عن جيرانها، مرتبطة بعلاقات متزنة بمختلف الأطراف النافذة في المنطقة.
فقد وقّع الشيخ محمد بن ثاني سنة 1868 اتفاقية مع السلطات البريطانية في الخليج تم فيها الاعتراف بقطر كيانا سياسيا مستقلا، وتعهدت بموجبها بريطانيا بحماية قطر من أي عدوان خارجي.

وفي الربع الأخير من القرن التاسع عشر دخلت قطر في مظلة الخلافة العثمانية وحافظت تحت حكم شيخها جاسم بن محمد آل ثاني على روابطها بدولة الخلافة، مع وجود تباين في المواقف تجاه بعض الأمور، حتى وفاة الشيخ (في 17 يوليو 1913)، وقيام الحرب العالمية الأولى.

وفي عام 1916 وقّع الشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني حاكم قطر آنذاك معاهدة حماية مع بريطانيا، تضمنت أحد عشر بندا تحفظ الشيخ علي على ثلاثة منها، رأى أنها تمس بالسيادة الوطنية وهي:

السابع الذي يسمح لرعايا بريطانيا بمنافسة السكان المحليين في تجارة اللؤلؤ.
والثامن الذي ينص على تعيين مقيم بريطاني في قطر.
والتاسع الذي يسمح لبريطانيا بإنشاء مكتب للبريد والبرق في البلاد.
وبموجب البنود الثاني والعاشر والحادي عشر تعهدت بريطانيا بحماية قطر من جهة البحر، وبمنع أي جهة خارجية من التدخل في شؤونها الداخلية.

وفي سنة 1935 قام الشيخ عبد الله بتجديد تلك المعاهدة، ومنح شركة البترول الإنجليزية الفارسية امتيازا للتنقيب عن النفط في البلاد، إضافة إلى الموافقة على تعيين مقيم بريطاني في قطر، وإن لم يتحقق هذا الأمر الأخير إلا في سنة 1949، لتكون قطر بذلك آخر بلد خليجي يوافق على تعيين مقيم بريطاني.

ورغم أن بشائر النفط بدأت في نهاية عام 1939 إلا أن عمليات الاستكشاف توقفت في سنوات الحرب العالمية الثانية، وتزامن ذلك مع تدهور صناعة الغوص وبوار سوق اللؤلؤ الطبيعي فساءت الأحوال الاقتصادية في البلاد، حتى بداية الخمسينيات حينما بدأ تأثير تصدير النفط يظهر على الحياة الاجتماعية في قطر.

تمكنت قطر في الستينيات من الاشتراك في بعض الأنشطة الدولية، وذلك بالانضمام إلى منظمات تابعة للأمم المتحدة كمنظمة اليونسكو ومنظمة الصحة العالمية، كما اشتركت في مؤتمرات الدول المنتجة للنفط.
وفي يناير 1968 سحبت الحكومة البريطانية قواتها من شرق قناة السويس منهية بذلك عصر معاهدات الحماية مع حكام الخليج العربي.

وقد أصدر الشيخ أحمد بن على آل ثاني –حاكم قطر آنذاك– مرسوما بالقانون رقم (11) لعام 1969 بإنشاء إدارة للشؤون الخارجية كانت نواة لوزارة خارجية دولة قطر فيما بعد.

وصدر أول دستور قطري في شكل نظام أساسي في أبريل 1970، متضمنا تشكيل أول مجلس وزراء، فصدر المرسوم رقم (35) في 29 مايو 1970 بتشكيل مجلس الوزراء وتعيين اختصاصاتهم وعمل الأجهزة الحكومية الأخرى طبقا لما ورد في النظام الأساسي.

واجتمع مجلس الوزراء للمرة الأولى يوم 3 يونيو 1970، وكان يضم عشرة وزراء.

وفي 3 سبتمبر 1971 أعلن الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني ولي العهد رئيس مجلس الوزراء آنذاك إنهاء معاهدة 1916 مؤْذنا بمرحلة جديدة من تاريخ البلاد تسلمت فيها الحكومة كامل زمام الأمور، وأصبحت قطر دولة مستقلة.
الشيوخ المؤسسون والأمراء المتعاقبون وفترات حكمهم:

الشيخ محمد بن ثاني (1851-1878)
الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني (1878-1913)
الشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني (1913-1949)
الشيخ علي بن عبد الله آل ثاني (1949-1960)
الشيخ أحمد بن علي آل ثاني (1960-1972)
الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني (1972-1995)
الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني (1995-2013)
الشيخ تميم بن حمد آل ثاني (2013-)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *