الوضع السياسي والاقتصادي الأمريكي واحتمالات الحرب.. تقدير موقف.. 

بعد الضربة الإيرانية للكيان الصهيوني في الأول من أكتوبر الحالي، ارتفع النفط الخام ٥٪ ليصل إلى٠٧٥،٤٠$.

وارتفع غرب تكساس أيضا ٥٪ ليصل إلى ٧١،٨٤$، وارتفعت العقود الاجلة إلى ٧٣،٩٠، وارتفع نفط تكساس الوسيط ٤٠ سنت ليستقر عند ٧٠ $.

وزيادة التصعيد في غرب اسيا قد تؤدي لارتفاع اسعار النفط وبالتالي اسعار البانزين في الولايات المتحدة،  لان ثلث الإنتاج العالمي من النفط يخرج من منطقة الخليج.

ومع آن الولايات المتحدة هي أكبر منتج للنفط حاليا، الا انها تستورد النفط الخام لسد الطلب المحلي.

مثلا في عام ٢٠٢٣ كانت الولايات المتحدة تستورد ٦،٥ مليون برميل يوميا، وهو ما يشكل ٧٦٪ من إنتاج الولايات المتحدة الأمريكية.

والدول المصدرة للولايات المتحدة هي” كندا والعربية السعودية والعراق والمكسيك والبرازيل.” والمتوقع ان ترتفع اسعار البانزين ١٠-١٥ سنت للغالون الواحد على أقل تقدير .

يتزامن هذا مع اضراب عمال الموانئ في سواحل شرق الولايات المتحدة ويشمل ٨٥٠٠٠ عامل، وهم يخدمون نصف التجارة الأمريكية الكلية،وايضا سيؤثر ذلك على اسعار البانزين.

وحسب (اكسيوس)  فإن من المحتمل أن يستهدف الكيان الصهيوني منشأت نفطية إيرانية _وهو خلاف القانون الدولي _فإن هذا سيخرج ١٧٥٠٠٠٠ برميل من الأسواق العالمية.

واذا تصاعد الصراع في غرب اسيا وتم إغلاق مضيق هرمز (ذكرنا آثار إغلاق مضيق هرمز في مقال سابق)، والذي يمر عبره ٢١٪ من النفط العالمي، وتبلغ اضيق نقطة في المضيق ٣٤كم.

فإن اسعار النفط ستقفز إلى ١٠٠$ عالميا، ومع آن هذا يضر الولايات المتحدة وسيسقط الحزب الديمقراطي بسبب ارتفاع أسعار الوقود.

حيث يقول المستشار السابق للطاقة في البيت الأبيض (بوب ماكنلي) ” آن اسوء كابوس يواجه الرئيس الأمريكي هو ارتفاع أسعار الوقود في عام الانتخابات” لان الأمريكيين يصوتون لجيوبهم.

((مما يعني آن احتمال لحرب يضر مصالح الولايات المتحدة والحرب الديمقراطي)).

الا ان” دستور الولايات المتحدة يجيز تأجيل الانتخابات في حالة الحرب” وهذا يمكن( بايدن) من أن يستمر بالسلطة ويحرم ترامب من الفوز وينتقم من (كاملا هاريس) والحزب الديمقراطي الذين عملوا انقلاب عليه واجبروه على الانسحاب من الانتخابات.

((وهنا تلتقي مصلحة نتنياهو وبايدن وهو ما يعني إشعال المنطقة بل العالم بحرب شاملة.ويصبح احتمال الحرب هو الأرجح))..

عليه نعتقد ان احتمال الحرب الشاملة يكون هو الاحتمال الاقوى.. وان تصاعد تدريجيا..

والله غالب على أمره  ..

هيثم الخزعلي

٤-١٠-٢٠٢٤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *