جنبلاط أعلن استمراره بمسعى الحوار: لا بد من جهد عربي- دولي مشترك للإسراع بانتخاب الرئيس

شدّد رئيس “الحزب التّقدّمي الاشتراكي” وليد جنبلاط، على أنّه “لا بدّ من جهدٍ عربي- دولي مشترك، من أجل الإسراع في انتخاب رئيس جديد للجمهورية في لبنان”، مشيرًا إلى أنّ “رئيس الجمهوريّة هو رأس الدّولة، ويجب أن يكون لأنّه رمزٌ لوحدة الدّولة، بدل أن نبقى نغرق في نقاشٍ حول اجتماع مجلس الوزراء أو عدمه”.

وأكّد، في حديثٍ عبر قناة “TEN” المصريّة، أنّ “الانفتاح مستمرّ على كلّ الجهات”، كاشفًا عن “استمراره بمسعى الحوار”. ولفت إلى أنّ “حزب الله والتيار الوطني الحر هما من المكوّنات اللّبنانيّة، وبغضّ النّظر عن الخلافات فإنّ الحوار يجب أن يستمرّ، وقد كان دعا إليه رئيس مجلس النّواب نبيه بري، وقد رفضه البعض من دون جدوى”. وسأل: “لمصلحة من ندخل في العبث الدّستوري لحسابات البعض؟ لذلك نؤكّد أهميّة انتخاب رئيسٍ للجمهوريّة”.

وفي ما خصّ “حزب الله”، ركّز جنبلاط على أنّ “الحزب موجود، وقد تكون له قيادة سياسيّة إيرانيّة لكنّه جسم محلّي يمثّل قسمًا مهمًّا من الطائفة الشيعية، وعندما تخرج أصوات تقول بسحب “حزب الله”، كأنّك تقول ان تسحب جزءًا من الشعب اللبناني”، مبيّنًا أنّ “لذا علينا أن نقبل بالواقع ونتحاور، إلى أن نصل إلى الخطّة الدّفاعيّة الّتي لا يمكن الوصول إليها إلّا بالحوار”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *