الذهب الأسود – النفط والموت

الحلقة الثانية

استراتيجية الطاقة

المهندس بسام غازي حرب

بدأت الولايات المتحدة التفكير الجدي في اقامة تواجد عسكري دائم لها اقرب الى منابع النفط بعد حرب تشرين بين الدول العربية واسرائيل عام 1973، غير ان الاوضاع في المنطقة حينذاك لم تسمح لها بتنفيذ مخططاتها، لذلك بعد سنوات قليلة انتهزت الفرصة بقوة مع ازمة احتجاز الرهائن الاميركيين من قبل ايران بعد قيام الثورة الاسلامية في عام 1979، حينما شكلت الولايات المتحدة تشكيل عسكري سمي بـقوة الانتشار السريع والتي مقرها الدائم في مدينة تامبا[1]، حيث ان هذه المدينة وعلى حد قول مايكل كلير[2] : ليست واحدة من الأمكنة التي يظن المرء عادة أنها  محور للعلاقات الأميركية مع  ممالك النفط في الخليج فهي تمتلك شيئاً لا تستطيع أي من المدن الاميركية الأخرى أن  تدّعيه وهو سنتكوم[3]، وهو المركز العصبي لكل  العمليات العسكرية الأميركية في الخليج، بما فيها تلك التي  تجري اليوم في أفغانستان. وقوات السنتكوم التي تقوم  بالعمليات في الشرق الأوسط الكبير، تحتل الخطوط الأولى في الحرب  ضد الإرهاب وتلعب دوراً حاسماً في الجهود لمنع إنتشار أسلحة الدمار الشامل)[4].

ولكن السنتكوم منذ  بدايتها  بالذات كانت مهمتها الرئيسية حماية التدفق العالمي للنفط، حيث يقول كلير ايضاً: السنتكوم، التي تتمركز في قاعدة القوى الجوية في تامبا، واحدة من القيادات الموحدة الست الاقليمية التي توجه القوات المحاربة حول العالم وهي القيادة الجنوبية للولايات المتحدة الاميركية، والقيادة الأوروبية، وقيادة المحيط الهادىء، والقيادة الشمالية، ويقود السنتكوم جنرال يمارس قيادة مباشرة على كامل الجيش والأسطول، والقوة الجوية ووحدات السلاح البحري في الولايات  المتحدة التي تنتشر في منطقة مسؤوليتها، والتي تغطي خمساً وعشرين دولة معظمها مسلمة في منطقة الخليج، والقرن الأفريقي، وحوض بحر قزوين[5]، وجنوب شرق آسيا  وتشمل هذه المنطقة الحيوية إنما المضطربة: مصر، إيران، العراق، الكويت، المملكة العربية السعودية، الصومال، السودان واليمن[6].

وتشير عمليات السنتكوم الحربية التي جرت في العراق الى هذه القيادة وحسب قول كلير: فإنها برزت على اعتبارها واحدة من قيادات البنتاغون[7] االموحدة الأكثر أهمية، ومع ذلك فهي ليست القيادة الأكبر  أو التي تتلقى إمدادات أكثر. فالقيادة الأوروبية، تمتلك العديد من القواعد في أوروبا  وتضم كل القوات الأميركية  المخصصة  لحلف الناتو[8]، وقيادة  المحيط الهادئ تشرف على الأساطيل الحربية القوية ومئات الآلاف  من الجنود في آسيا  والمحيط الهادئ. وعلى العكس من ذلك فإن قواعد العمليات الدائمة لدى السنتكوم  قليلة، ويترتب  عليها أن تستعير جنوداً  من القيادات الأخرى عندما تحشد قوة لنشرها في منطقة مسؤوليتها، ولكن ما يميز السنتكوم هو أن قواتها تقيم في منطقة حرب نشطة حيث  يقاتل فيها الجنود الأميركيون ويموتون يومياً[9].

تأسست القيادة المركزية أي السنتكوم رسمياً وحسب كلير: في الأول من كانون الثاني / يناير عام 1983، ومنذ ذلك التأريخ، خاضت قوات السنتكوم أربع معارك  رئيسية: الحرب الإيرانية العراقية 1980- 1988، حرب الخليج 1991،  أفغانستان 2001 وحرب العراق 2003. وتحملت السنتكوم أيضاً مسؤولية إحتواء نظام صدام حسين بعد إنجاز عاصفة  الصحراء. فكل الجنود  الأميركيين تقريباً الذين قتلوا منذ عام 1985  كانوا تحت قيادتها، بمن فيهم قتلى الهجمات الإرهابية على أبراج الخبر[10] في المملكة العربية  السعودية  في شهر حزيران / يونيو عام 1996، وعلى متن السفينة الأميركية كول[11] في شهر تشرين الأول /أكتوبر عام 2000[12].

إن منطقة مسؤولية  السنتكوم  تمتد الى أكثر من ثلاثة آلاف ميل، من مصر غرباً إلى قرغيزستان شرقاً، إلا أن قلبها الجغرافي والاستراتيجي هو حوض الخليج. وتضم هذه المنطقة المنتجين الخمسة الرئيسيين للنفط  في العالم إيران، العراق، الكويت، المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والعديد من المزودين الأكثر أهمية بالغاز الطبيعي. وتعبر الخليج يومياً ناقلات نفط تحمل 14 مليون برميل، وتمر من مضيق هرمز[13] الضيق في طريقها إلى أسواق العالم. والمحافظة على بقاء هذه القناة مفتوحة وإحباط أية تهديدات لاستمرارية إنتاج النفط في الخليج هي  المسؤولية الطاغية لقوات السنتكوم .

يتبع

[1] –  Tampa: مدينة في ولاية فلوريدا الأميركية

[2] – أستاذ الكلّية الخامسة لبرنامج دراسات السلام والأمن العالمي في جامعة هامبشير في أمهرست. يعمل مراسلاً حربياً لمجلّة نيشن ويشارك في تحرير كرنت هستوري.

[3] – CENTCOM : مقر القيادة العسكرية المركزية للولايات المتحدة الأمريكية

[4] – كلير، مايكل؛ دم ونفط: دار الساقي- بيروت 2011 ، ص 19

[5] – بحر مغلق باليابسة، تحده الدول التالية أذربيجان وإيران وكازاخستان وروسيا وتركمانستان

[6] -كلير؛ مصدرسابق، ص 20

[7] – Pentagon : وزارة الحرب في الولايات المتحدة الأمريكية

[8] -Nato : حلف شمال الأطلسي، حلف عسكري

[9] – كلير؛ مصدر سابق، ص 20-21

[10] – مجمع سكني في مدينة الخبر, المملكة العربية السعودية

[11] – USS COLE : مدمرة وسفينة حربية امريكية

[12] – كلير؛ مصدر سابق،  ص 21

[13] – مضيق بحري على الخليج يربط بين الخليج الفارسي وخليج عمان ويقع بين ايران والامارات العربية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *