الرئيس الصيني يجري أول اتصال هاتفي بنظيره الأوكراني منذ بدء الحرب في اوكرانيا

أجرى الرئيس الصيني شي جين بينغ أول اتصال هاتفي بنظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي منذ الحرب الروسية الاوكرانية.

وذكرت وسائل إعلام رسمية صينية أن شي أبلغ زيلينسكي أن بكين سترسل ممثلين خاصين إلى أوكرانيا لإجراء محادثات مع جميع الأطراف سعيا لتحقيق السلام.

وأشار زيلينسكي على الفور إلى “أهمية الفرصة لتعزيز العلاقات مع أقوى صديق لروسيا، وعيّن وزيرا سابقا في الحكومة سفيرا جديدا لأوكرانيا في بكين”. وقال إنه أجرى اتصالا هاتفيا “طويلا وبناء” مع الرئيس الصيني.

ولفت زيلينسكي الى إنهما ناقشا “التعاون المحتمل لتحقيق سلام عادل ودائم في أوكرانيا”. وتابع قائلا: “أعتقد أن هذا الاتصال، إلى جانب تعيين سفير لأوكرانيا في الصين، سيعطي دفعة قوية لتعزيز علاقاتنا الثنائية”.

وبحسب تقارير وسائل إعلام رسمية صينية، قال شي لزيلينسكي إن “الصين ستركز على تعزيز محادثات السلام وستبذل جهودا لوقف إطلاق النار في أقرب وقت ممكن”. وقال “لأننا عضو دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ودولة رئيسية مسؤولة، لن نقف مكتوفي الأيدي ولن نصب الزيت على النار ولن نسعى إلى الاستفادة من هذه الحرب”.

ورحب المتحدث باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض جون كيربي بالاتصال، واوضح إن “واشنطن لم تكن على علم مسبق به”. وذكر أن “من السابق لأوانه معرفة ما إذا كان سيفضي إلى اتفاق سلام بين روسيا وأوكرانيا”.

وراى ان “هذا أمر جيد. سواء كان سيؤدي إلى تحرك ذي مغزى نحو السلام أو خطة أو مقترح فإنني لا أعتقد أننا نعرف ذلك حاليا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *